الأحد، 18 نوفمبر 2018

لغة عربية : أحكام تتعلّق بـ " إذنْ " :





أحكام تتعلّق بـ " إذنْ " : 

1 ـ ( إذَنْ) حرف جواب و جزء و نصب [ مبني على السّكون لا محلّ له من الإعراب ].

أ ـ حرف جواب : لأنها تقع في كلام يكون جوابا لكلام سابق .


ب ـ جزاء : لأن الكلام الذي تدخل عليه يكون جزاءا لمضمون الكلام السابق .


ج ـ الاستقبال : لأنّها تفيد الاستقبال الزّمني دون الحاضر . 


2 ـ يشترط لأن تكون ناصبة ثلاثة شروط : 


أ ـ أن تكون ( إذَنْ) في صدر جملة الجواب فلا تتأخر . 


ب ـ أن يكون المضارع الواقع بعدها دالا على الاستقبال . 


ج ـ أن لا يفصل بينها و بين مضارعها فاصل غير : القسم ، أو النداء ، أو (لا) 


النافية [ إذن والله أكرمَك ، إذن لا أخرجَ من البيت ] 

3 ـ إذا سبقها حرف عطف جاز فيها الوجهان : النّصب أو الرّفع .

4 ـ قال الفراء: إن أُلغِيَتْ كُتِبَتْ بالألِف لِضَعْفِها ( إذا ) ، وإن أُعْمِلَت كُتِبَتْ بالنون 


لِقُوَّتِها ( إذن ) .

5 ـ أما مذهب المازني فيرى : " بـأَنَّها تُكْتَب بالألف مُرَاعاةً للوقوفِ عليها، وجَزَم به 


ابنُ مالك في التَّسهيل " .

6 ـ فاعمــــــل إذن إذا اتـتك أولا ::: وسـقت فعلا بعدها مستقبلا


واحذر إن اعملتها إن تفصلا ::: إلا بحلف أو نداء أو بـ "لا" 


7 ـ إذا اختلّ أحد الشّروط أهملت ، ورفع الفعل بعدها . 


8 ـ ورد في كتاب : مسألة "إذن" لأحمد بن محمّد القرشيّ : "إِذَنْ" تنصب الْمُضَارع 


بِشُرُوط سِتَّة : إِذا كَانَت مُبتَدأَة ، وجواباً ، وَالْفِعْل مُسْتَقْبلا ، وَلم يفصل بَينهَا وَالْفِعْل 

بفاصل ، وَالْفِعْل بعْدهَا لم يكن مُعْتَمدًا على ماقبلها، وألاّ تقع بعد عاطفٍ

* لايجوز الْفَصْل بَين "إِذَنْ" ومنصوبها، واغتُفِر الْفَصْل بالقسم، أَو بـ"لَا" النافية،


 وماعدا ذَلِك اخْتلف النُّحَاة فِي الْفَصْل بِالدُّعَاءِ، أَو النداء، أَو الظّرْف، أَو الْمَجْرُور، أَو

 مَعْمُول الْفِعْل، فجمهور النَّحْوِيين يوجبون رفع الْفِعْل؛ لوُجُود الْفَصْل .

منقول عن


1 ـ شرح التّحفة السنيّة بشرح الآجروميّة [ الشّيخ محمّد سعيد رسلان ]
2 ـ ضياء السّالك إلى أوضح المسالك [ محمّد عبد العزيز النّجار ]
3 ـ مسألة إذن [ أحمد بن محمّد القرشي ]

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More