السبت، 17 نوفمبر 2018

عربية : لكنّ ولكن







لكنّ المشددة : حرف مشبّه بالفعل - من أخوات إنّ - ينصب المبتدأ ويرفع الخبر، 
ويفيد الاستدراك.
نحو: (حضر خالدٌ لكنّ سعيداً غائب).
إذا خُفِّفت أو اتصلت بها [ما] الزائدة بطل عملها
نحو: (سافر زهيرٌ لكنْ خالدٌ مقيمٌ)
و (حضر الطلاب لكنّما سعيدٌ غائبٌ).

نماذج فصيحة من استعمال [لكنّ]
· قال امرؤ القيس: 
ولكنّما أَسْعَى لِمجدٍ مُؤَثَّلٍ
                       وقد يُدْرِكُ المجدَ المُؤَثَّلَ أَمْثالِي

* (لكنّما) : اتّصلت (ما) الزائدة 
بـ (لكنّ) فبطل عملها وزال اختصاصُها بالدخول على 
الأسماء. 
ومن هنا أنها دخلت على فعل: (أسعى).ولهذا تقول كتب النحو: (لكنّما: كافّة ومكفوفة)،يريدون بذلك أنّ (ما) كَفَّتْ، و(لكنّ) كُفَّت، فالأولى كافّة، والثانية مكفوفة.
· قال الشاعر:
إنّ ابنَ ورقاءَ لا تُخشى بوادرُه   ****  
لكنْ وقائعُه في الحرب تُنتَظَرُ
(لكنْ) مخففة من (لكنّ) ،ومتى خُفِّفت بطل عملُها.
فـ(وقائعه) مبتدأ، وجملة (تُنتَظَرُ) خبر ..
قال عبد الله بن جعفر بن أبي طالب :
وعَيْنُ الرِّضا عن كلِّ عيبٍ كليلةٌ
                         ولكنّ عينَ السخطِ تُبدِي المَساوِيا .. (الأغاني 12/233)
(لكنّ) : جاءت في البيت - على المنهاج - عاملةً عمل الأحرف المشبهة بالفعل،
فقد نصبت كلمةَ (عين) اسماً لها، وخبرها جملة (تبدي) في محلّ رفع.
لكنْ
لكنْ:حرفٌ يقع بين نقيضين أبداً ، ويفيد الاستدراك أبداً وهو حرفُ عطف،
بشروط ثلاثة : 
١ - أن يكون المعطوف بعده مفرداً لا جملةً،
٢ - وأن يسبقه نفي أو نهي،
٣ - وألاّ يقترن بالواو. 
مثال ذلك: (ما شربتُ اللبنَ لكن الماءَ) (1).
فإذا تخلّف أحدُ هذه الشروط الثلاثة (أي: تلته جملة، أو اقترنت به الواو، أو لم يسبقه نفي أو نهي) كان حرفَ ابتداء واستدراك،يدخل على جملة، 
نحو: (نعملُ صباحاً ولكنْ نَقِيلُ ظُهراً) (2)،
وتكون الواو في هذه الحال هي العاطفة.
نماذج فصيحة من استعمال (لكنْ) ..
قال زهير بن أبي سُلمى:
إنّ ابنَ وَرْقاءَ لا تُخشَى بَوادِرُهُ **** 
لكنْ وَقائِعُهُ في الحرب تُنْتَظَرُ
(لكنْ وقائعُه تُنتظَر): لكنْ في البيت حرف ابتداء،إذ تلتها جملة هي: (وقائعه تنتظر).
ومجيء جملةٍ بعدها، يوجب اعتدادَها حرفَ ابتداء،ويمنع من اعتدادها حرفَ عطف.
(شروط العطف : ألاّ تتلوها جملة ، وألاّ تقترن بالواو، وأن يسبقها نفي أو نهي) ..
قال الشاعر في (الأمالي) للقالي (١/٨٢) :
وليس أخي مَنْ وَدَّنِي رأيَ عيْنِهِ **** ولكنْ أخي مَنْ وَدَّنِي وهو غائبُ
(ولكنْ أخي مَنْ) : لكنْ في البيت حرف ابتداء ، إذ اقترنت بها الواو، واقترانها بها أوجب اعتدادَها حرفَ ابتداء، ومَنَع مِن اعتدادها  حرفَ عطف. (شروط العطف: 
- ألاّ تتلوها جملة، - وألاّ تقترن بالواو، - وأن يسبقها نفي أو نهي).
ومن ثمّ تكون الواو في هذه الحال حرف عطف،يعطف جملة على جملة. 
[عطفت هنا جملةَ: (لكن أخي مَن...) على جملةِ: (ليس أخي مَن...)].
هذا، وحتى لو أسقطنا الواو - جدلاً - وأغفلناها، لظلّ في البيت مانعٌ آخر يمنع
مِن أن تكون (لكنْ) حرف عطف، وهذا المانع هو مجيء جملة بعد (لكن)،
فيَحْتِم اعتدادها حرف ابتداء.
ومثل ما تقدّم طِبقاً، قول الشاعر:
إذا ما قَضَيت الدَّينَ بالدَّينِ لم يكن **** 
قضاءً، ولكنْ كان غُرْماً على غُرمِ
فقد اقترنت (لكن) هاهنا بالواو أيضاً، فالواو إذاً هي حرف العطف، وأما (لكن) فحرف ابتداء .
وذلك أنّ اقترانها بالواو يمنع مِن اعتدادها حرفَ عطف. (شروط العطف : ألاّ تتلوها جملة ،وألاّ تقترن بالواو ، وأن يسبقها نفي أو نهي).
ودعْ عنك أنّ في البيت مانعاً آخر يمنع مِن أن تكون (لكنْ) حرف عطف، وهو مجيءُ جملةٍ بعدها، فيَحْتِم اعتدادها حرف ابتداء.
قال تعالى: {مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا} (الأحزاب : ٤٠)
[ولكنْ رسولَ الله]: اقترنت [لكنْ] بالواو، فالواو إذاً عاطفة، و(لكن) حرف ابتداء واستدراك، وبعده جملة، على المنهاج، أي: ولكن كان رسولَ الله.
1- (لكنْ) في المثال حرف عطْف، عطَفَ (الماء) على (اللبن)،
إذ تحققت له الشروط الثلاثة: لم يقترن بالواو، وسبقه نفي، وتلاه مفرد لا جملة.
2- في قولنا: (نعمل صباحاً ولكنْ نَقِيلُ ظهراً)،تخلّفت جميع شروط العطف (إذ اقترنت بالواو، ولم يسبقها نفي أو نهي،وتلتها جملة). وكان يكفي أن يتخلّف شرط واحد منها فقط ، حتى يمتنع أن تكون عاطفة. وعلى ذلك فهي حرف ابتداء واستدراك، والواو هي العاطفة ..

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More