لكنّ المشددة : حرف مشبّه بالفعل - من أخوات إنّ - ينصب المبتدأ ويرفع الخبر،
ويفيد الاستدراك.
نحو: (حضر خالدٌ لكنّ سعيداً غائب).
إذا خُفِّفت أو اتصلت بها [ما] الزائدة بطل عملها
نحو: (سافر زهيرٌ لكنْ خالدٌ مقيمٌ)
و (حضر الطلاب لكنّما سعيدٌ غائبٌ).
نماذج فصيحة من استعمال [لكنّ]
· قال امرؤ القيس:
ولكنّما أَسْعَى لِمجدٍ مُؤَثَّلٍ
وقد يُدْرِكُ المجدَ المُؤَثَّلَ أَمْثالِي
* (لكنّما) : اتّصلت (ما) الزائدة بـ (لكنّ) فبطل عملها وزال اختصاصُها بالدخول على
الأسماء.
ومن هنا أنها دخلت على فعل: (أسعى).ولهذا تقول كتب النحو: (لكنّما: كافّة ومكفوفة)،يريدون بذلك أنّ (ما) كَفَّتْ، و(لكنّ) كُفَّت، فالأولى كافّة، والثانية مكفوفة.
· قال الشاعر:
إنّ ابنَ ورقاءَ لا تُخشى بوادرُه **** لكنْ وقائعُه في الحرب تُنتَظَرُ
إنّ ابنَ ورقاءَ لا تُخشى بوادرُه **** لكنْ وقائعُه في الحرب تُنتَظَرُ
(لكنْ) مخففة من (لكنّ) ،ومتى خُفِّفت بطل عملُها.
فـ(وقائعه) مبتدأ، وجملة (تُنتَظَرُ) خبر ..
فـ(وقائعه) مبتدأ، وجملة (تُنتَظَرُ) خبر ..
قال عبد الله بن جعفر بن أبي طالب :
وعَيْنُ الرِّضا عن كلِّ عيبٍ كليلةٌ
ولكنّ عينَ السخطِ تُبدِي المَساوِيا .. (الأغاني 12/233)
(لكنّ) : جاءت في البيت - على المنهاج - عاملةً عمل الأحرف المشبهة بالفعل،
فقد نصبت كلمةَ (عين) اسماً لها، وخبرها جملة (تبدي) في محلّ رفع.
(لكنّ) : جاءت في البيت - على المنهاج - عاملةً عمل الأحرف المشبهة بالفعل،
فقد نصبت كلمةَ (عين) اسماً لها، وخبرها جملة (تبدي) في محلّ رفع.
لكنْ
لكنْ:حرفٌ يقع بين نقيضين أبداً ، ويفيد الاستدراك أبداً وهو حرفُ عطف،
بشروط ثلاثة :
١ - أن يكون المعطوف بعده مفرداً لا جملةً،
٢ - وأن يسبقه نفي أو نهي،
٣ - وألاّ يقترن بالواو.
مثال ذلك: (ما شربتُ اللبنَ لكن الماءَ) (1).
فإذا تخلّف أحدُ هذه الشروط الثلاثة (أي: تلته جملة، أو اقترنت به الواو، أو لم يسبقه نفي أو نهي) كان حرفَ ابتداء واستدراك،يدخل على جملة،
نحو: (نعملُ صباحاً ولكنْ نَقِيلُ ظُهراً) (2)،
وتكون الواو في هذه الحال هي العاطفة.
لكنْ:حرفٌ يقع بين نقيضين أبداً ، ويفيد الاستدراك أبداً وهو حرفُ عطف،
بشروط ثلاثة :
١ - أن يكون المعطوف بعده مفرداً لا جملةً،
٢ - وأن يسبقه نفي أو نهي،
٣ - وألاّ يقترن بالواو.
مثال ذلك: (ما شربتُ اللبنَ لكن الماءَ) (1).
فإذا تخلّف أحدُ هذه الشروط الثلاثة (أي: تلته جملة، أو اقترنت به الواو، أو لم يسبقه نفي أو نهي) كان حرفَ ابتداء واستدراك،يدخل على جملة،
نحو: (نعملُ صباحاً ولكنْ نَقِيلُ ظُهراً) (2)،
وتكون الواو في هذه الحال هي العاطفة.
نماذج فصيحة من استعمال (لكنْ) ..
قال زهير بن أبي سُلمى:
إنّ ابنَ وَرْقاءَ لا تُخشَى بَوادِرُهُ **** لكنْ وَقائِعُهُ في الحرب تُنْتَظَرُ
قال زهير بن أبي سُلمى:
إنّ ابنَ وَرْقاءَ لا تُخشَى بَوادِرُهُ **** لكنْ وَقائِعُهُ في الحرب تُنْتَظَرُ
(لكنْ وقائعُه تُنتظَر): لكنْ في البيت حرف ابتداء،إذ تلتها جملة هي: (وقائعه تنتظر).
ومجيء جملةٍ بعدها، يوجب اعتدادَها حرفَ ابتداء،ويمنع من اعتدادها حرفَ عطف.
(شروط العطف : ألاّ تتلوها جملة ، وألاّ تقترن بالواو، وأن يسبقها نفي أو نهي) ..
ومجيء جملةٍ بعدها، يوجب اعتدادَها حرفَ ابتداء،ويمنع من اعتدادها حرفَ عطف.
(شروط العطف : ألاّ تتلوها جملة ، وألاّ تقترن بالواو، وأن يسبقها نفي أو نهي) ..
قال الشاعر في (الأمالي) للقالي (١/٨٢) :
وليس أخي مَنْ وَدَّنِي رأيَ عيْنِهِ **** ولكنْ أخي مَنْ وَدَّنِي وهو غائبُ
(ولكنْ أخي مَنْ) : لكنْ في البيت حرف ابتداء ، إذ اقترنت بها الواو، واقترانها بها أوجب اعتدادَها حرفَ ابتداء، ومَنَع مِن اعتدادها حرفَ عطف. (شروط العطف:
- ألاّ تتلوها جملة، - وألاّ تقترن بالواو، - وأن يسبقها نفي أو نهي).
ومن ثمّ تكون الواو في هذه الحال حرف عطف،يعطف جملة على جملة.
ومن ثمّ تكون الواو في هذه الحال حرف عطف،يعطف جملة على جملة.
[عطفت هنا جملةَ: (لكن أخي مَن...) على جملةِ: (ليس أخي مَن...)].
هذا، وحتى لو أسقطنا الواو - جدلاً - وأغفلناها، لظلّ في البيت مانعٌ آخر يمنع
مِن أن تكون (لكنْ) حرف عطف، وهذا المانع هو مجيء جملة بعد (لكن)،
فيَحْتِم اعتدادها حرف ابتداء.
هذا، وحتى لو أسقطنا الواو - جدلاً - وأغفلناها، لظلّ في البيت مانعٌ آخر يمنع
مِن أن تكون (لكنْ) حرف عطف، وهذا المانع هو مجيء جملة بعد (لكن)،
فيَحْتِم اعتدادها حرف ابتداء.
ومثل ما تقدّم طِبقاً، قول الشاعر:
إذا ما قَضَيت الدَّينَ بالدَّينِ لم يكن **** قضاءً، ولكنْ كان غُرْماً على غُرمِ
إذا ما قَضَيت الدَّينَ بالدَّينِ لم يكن **** قضاءً، ولكنْ كان غُرْماً على غُرمِ
فقد اقترنت (لكن) هاهنا بالواو أيضاً، فالواو إذاً هي حرف العطف، وأما (لكن) فحرف ابتداء .
وذلك أنّ اقترانها بالواو يمنع مِن اعتدادها حرفَ عطف. (شروط العطف : ألاّ تتلوها جملة ،وألاّ تقترن بالواو ، وأن يسبقها نفي أو نهي).
ودعْ عنك أنّ في البيت مانعاً آخر يمنع مِن أن تكون (لكنْ) حرف عطف، وهو مجيءُ جملةٍ بعدها، فيَحْتِم اعتدادها حرف ابتداء.
قال تعالى: {مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا} (الأحزاب : ٤٠)
[ولكنْ رسولَ الله]: اقترنت [لكنْ] بالواو، فالواو إذاً عاطفة، و(لكن) حرف ابتداء واستدراك، وبعده جملة، على المنهاج، أي: ولكن كان رسولَ الله.
1- (لكنْ) في المثال حرف عطْف، عطَفَ (الماء) على (اللبن)،
إذ تحققت له الشروط الثلاثة: لم يقترن بالواو، وسبقه نفي، وتلاه مفرد لا جملة.
2- في قولنا: (نعمل صباحاً ولكنْ نَقِيلُ ظهراً)،تخلّفت جميع شروط العطف (إذ اقترنت بالواو، ولم يسبقها نفي أو نهي،وتلتها جملة). وكان يكفي أن يتخلّف شرط واحد منها فقط ، حتى يمتنع أن تكون عاطفة. وعلى ذلك فهي حرف ابتداء واستدراك، والواو هي العاطفة ..
وذلك أنّ اقترانها بالواو يمنع مِن اعتدادها حرفَ عطف. (شروط العطف : ألاّ تتلوها جملة ،وألاّ تقترن بالواو ، وأن يسبقها نفي أو نهي).
ودعْ عنك أنّ في البيت مانعاً آخر يمنع مِن أن تكون (لكنْ) حرف عطف، وهو مجيءُ جملةٍ بعدها، فيَحْتِم اعتدادها حرف ابتداء.
قال تعالى: {مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا} (الأحزاب : ٤٠)
[ولكنْ رسولَ الله]: اقترنت [لكنْ] بالواو، فالواو إذاً عاطفة، و(لكن) حرف ابتداء واستدراك، وبعده جملة، على المنهاج، أي: ولكن كان رسولَ الله.
1- (لكنْ) في المثال حرف عطْف، عطَفَ (الماء) على (اللبن)،
إذ تحققت له الشروط الثلاثة: لم يقترن بالواو، وسبقه نفي، وتلاه مفرد لا جملة.
2- في قولنا: (نعمل صباحاً ولكنْ نَقِيلُ ظهراً)،تخلّفت جميع شروط العطف (إذ اقترنت بالواو، ولم يسبقها نفي أو نهي،وتلتها جملة). وكان يكفي أن يتخلّف شرط واحد منها فقط ، حتى يمتنع أن تكون عاطفة. وعلى ذلك فهي حرف ابتداء واستدراك، والواو هي العاطفة ..
0 التعليقات:
إرسال تعليق