الثلاثاء، 20 نوفمبر 2018

لغة عربية : أحكام متعلّقة بالحال





1 ـ الأصل في الحال أن تكون نكرةً ، إِلَّا أنَّها قد تجيء مُعَرَّفةً في مواضع قليلة بعضها قياسيّ وبعضها سماعيّ ، وحينها تؤوَّل باسم نكرة ( هي معرفة في اللفظ ولكنَّها نكرة في المعنى) مثل : 
أ ـ خرج الطالب وحده [ وحده حال معرف بالضمير ] 
ب ـ جاؤوا الجماء الغفير أي الجمع الغفير[ الجّماء حال معرّف بالإضافة ] 
ج ـ ادخلوا الأوّل فالأوّل ( التأويل : ادخلوا مرتّبين ] ...
2 ـ في كثير من تعاريف النّحاة ورد أنّ ( الحال وصف فضلة ) وقصدهم بالفضلة أنّ الحال لا مسندة ولا مسند إليها، فالغالب أننّا نتمكن من حذف الحال ، لكننا لا يمكن حذف في بعض المواضع أيضا ، كما في قوله تعالى : [ وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاءَ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لَاعِبِينَ ] لا يمكن حذف الحال " لاعبين " لأنها أساس في الغرض من الجملة . 
3 ـ الكلمات( معاً - جميعاً - وحيدا ً- وحدها - وحده) دائما تعرب حالا . 
4 ـ الحال مذكر عند عامة اللغويين ، لكن أهل الحجاز يؤنّثونها .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More